مكونات MATLAB

يتألف نظام MATLAB من خمسة أجزاء، و هي:

     1.   لغة MATLAB : و هي لغة مصفوفات عالية المستوى تحتوي على إمكانية البرمجـــة و التحكم بمجرى البرنامج و تحتوي على أوامر للدخل و الخرج و تحتوي أيضاً على إمكانية البرمجة الكائنية Object oriented programming. تستطيع بواسطة لغة MATLAB تطوير برامج بسيطة سريعة و تستطيع أيضاً تطوير مجموعة برامــــــج و تطبيقات كاملة و واسعة و معقدة، يمكن مراجعة أوامر المساعدة التالية بعد الضغط على الزر ( ؟ )  و الموجود على شريط الأدوات.

lang, strfun, iofun, timefun, datatype.

     2.   بيئة عمل MATLAB : و هي مجموعة الأدوات و الإمكانيات التي يتم اســــــتعمالها في MATLAB مثل سطح المكتب ، نافذة الأوامر ، نافذة الأوامر السابقة ، مستعرضات محتويات  ساحة العمل والملفات  و تحتوي أيضاً على أدوات من أجل تطوير و تصحيح وتنقيح  الملفات من نوع M  (  M Files ).

general.

     3.   المخططات : يحتوي برنامج   MATLAB على أوامر عالية المســـــــتوى من أجل إظهار المخططات  ثنائية و ثلاثية الأبعاد 2D & 3D graphics و معالجة الصور و تحريك الرسوم و يحتوي أيضاً على أوامر منخفضة المستوى تسمح للمستثمر بالتخصيص الكامل Customize  لإظهار المخططات، كما يسمح ببناء واجهة الاستخدام الرسومية  Graphical user interface في تطبيقات MATLAB .

grapg2d, graph3d, specgraph, graphics, uitools.

     4.   مكتبة التوابع الرياضية لِـMATLAB :  و هي مجموعة من الألغوريتمات Algorithms  تتراوح من الألغوريتمات البسيطة مثل : الجمع ، الجيب ، التجيب أو العمليات على الأعداد العقدية إلى التوابع المعقدة مثل مقلوب مصفوفة، توابع بيزل، تحويلات فورييه و تحويلات لابلاس.

sparfun, elmat, elfun, specfun, datafun, polyfun, funfun.

     5.   واجهة برامج التطبيقات لِـMATLAB : و هي مكتبة تسمح بكتابة برامج بلغة البرمجة ++C أو بلغة Fortran لاستعمالها في MATLAB  كما تسمح لبرنامج MATLAB باستدعاء البرامج الفرعية     ( الربط الديناميكي Dynamic link ) و أيضا  باستدعاء MATLAB  في البرامج الأخرى، و تسمح أيضاً بكتابة و قراءة الملفات من النوع Mat..

Cette entrée a été publiée dans Non classé. Bookmarquez ce permalien.

Laisser un commentaire